الجمعة، 10 يونيو، 2011

مواصفات برامج الرجيم المفيدة؟

رجيم مفيد
هناك العديد من البرامج الغذائية التى تستخدم لخفض الوزن، أشهرها التى تعتمد على نوعية الطعام وليس كميته، وهى ما تعرف بالنظم الكيميائية، وأيضا التى تعتمد على الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة، وقبل أن أذكر مواصفات البرنامج الجيد لابد أن أذكر ببعض المعلومات الهامة.
عندما يقف الإنسان على الميزان، فإن وزنه ينقسم إلى قسمين أساسيين: الوزن الحيوى والوزن الفائض، والوزن الحيوى هو الوزن الذى نتمنى زيادته، وكلما زادت نسبته كان الإنسان أكثر صحة وعافية، وهو وزن العظام والعضلات والماء (ويضاف إليه وزن الدم والأحشاء، ولكن لا يحدث تغيير يذكر بهما لدى الإنسان البالغ)، والوزن الفائض وهو وزن الدهون، وكلما قلت نسبته إلى الوزن الحيوى كان ذلك أكثر صحة.

وتختلف نسب العظام والعضلات والماء وكذلك الدهون من شخص إلى شخص، حسب النوع ذكر أم أنثى وأيضا حسب السن، وبصفة عامة للصحة الجيدة يجب أن يزيد نسبة العظام عن 5% والعضلات عن 35% والماء عن 50% من الوزن الكلى للجسم.
والنظام الغذائى الجيد هو الذى يؤدى إلى تقليل نسبة الدهون، وزيادة نسبة الوزن الحيوى بمكوناته الثلاثة، ومن هنا ننصح دائماً الأشخاص الذين يتبعون نظاما لإنقاص الوزن بمتابعة تحليل مكونات الجسم لمتابعة النقص أو الزيادة فى الوزن الحيوى أو وزن الدهون، ويتم ذلك عن طريق أجهزة موجودة فى معظم عيادات ومراكز تنظيم الوزن، فإذا كان نقص وزن الدهون يعادل 80% من الوزن المفقود أو أكثر، فإن النظام يكون مقبولا، ولكن النظام الجيد هو الذى يكون وزن الدهون المفقودة أكبر من الوزن المفقود، وذلك لزيادة الوزن الحيوى أثناء إتباع النظام الغذائى مع زيادة النشاط الحركى.

ومواصفات البرنامج الغذائى الجيد:
1. أن يكون مصاحبا لبرنامج لزيادة النشاط الحركى، وأهم نشاط حركى ننصح به هو المشى ساعة كل يوم
2. أن لا يقل المحتوى الحرارى للبرنامج طوال اليوم عن 70% من السعرات الحرارية التى يحتاجها الجسم يوميا (1200-1500 سعر حسب الشخص)
3. أن يكون متوازناً يجمع بين الكربوهيدرات والبروتينات مع الإقلال من الدهون4. أن يحتوى على الخضراوات بما لا يقل عن أربعة ألوان مع عدم الإكثار من الفواكه من 1-3 ثمرة فى اليوم
5. أن لا يحتوى على الأطعمة ذات المؤشر السكرى العالى مثل التمر والتين والخبز الأبيض
6. أن يكون متنوعا وقريبا إلى حد كبير من الأطعمة التى يتناولها الإنسان مع الأخذ فى الاعتبار المعايير السابقة
7. أن تكون طريقة الطهى بالشواء أو السلق أو الطبخ نى فى نى بدون سمن أو زيت.

بصراحة انا مقتنع جداً بهذا الكلام .. وان الرجيم القاسي عبارة عن عقاب للفرد وليس خطو تجاة الصحة فالكثير من متبعي الرجيم القاسي يستعيدو اكثر من وزنهم المفقود بعد الانتهاء من برنامج الدايت المتبع .. وهذا الموضوع يشرح ما اعنية .

0 comments :

إرسال تعليق

عربي باي