الثلاثاء، 31 يناير، 2012

نصائح مهمة لكل مبتدئ في رياضة كمال الاجسام .. الجزء الثاني


كمال اجسام مبتدىء
الرياضة جميلة حقاً  فهي تحافظ على صحتك وجسمك من أضرار زيادة الوزن وتقلل من حدوث السمنة واللعبة شيقة وتظهر نتائجها في خلال 3 شهور تقريبا عند المواظبة والمتابعة مع مدرب جيد وإتباع نظام غذائي جيد أيضا ً . ويمكنك الذهاب إلى الجيم 3 مرات في الأسبوع ومن الممكن أن تقتنى دمبلز وبار بالبيت أو جهاز الملتى جيم  (Multi GYM) للمواظبة .


1- احرص على مواظبة الرياضة بشكل عام  بشكل مستمر ولو لنصف ساعة يومياً .

2- تحديد الهدف من الدخول إلى الجيم وتنسيق ذلك مع مدربك (لـأنقاص الوزن – لزيادة القوة العضلية أثناء ممارسة لعبة أخرى كالمصارعة ، رفع الأثقال ، سباحة أو حتى كرة القدم – لـزيادة الوزن – لتجميل شكل الجسم من اجل الملابس – لإحراز البطولات ) يجب أن يكون مدربك على دراية بذلك من أجل تنسيق جدولك التدريبي المناسب . 

3- تمارين الاطالات والاحماء قبل حمل الأوزان ( تسخين + سويدي ) ، لتجنب الإصابات والمزق .

4- يفضل تمارين الإطالة أيضا بعد التمرين لتجنب خشونة المفاصل .

5- يمكنك الممارسة بالمنزل من خلال دمبلز أو بار+ أوزان أو جهاز ملتي- جيم ولكن يجب أن تذهب للنادي ( لإضفاء روح التشجيع بداخلك للمواظبة ) .

كمال اجسام
6- إتباع نظام غذائي جيد (تعلم واسال وابحث عن طرق التغذية المناسبه)

7- البعد عن أخذ الـمنشطات والهرمونات - والتي يروج لها بعض المدربين لزيادة الربح .. مهما كانت درجة ثقتك في مدربك ( أنت تود أن تبنى جسم رياضي وليس كتلة آدمية عقيمة ) .

8- الإقلال من المنبهات ( شاي – قهوة ) .

9- النوم جيدا لأن فترات الراحة هيا التي يتم فيها بناء العضلة والاستفادة بالغذاء ( اهم فترة للأستشفاء العضلي).

10- التمرين يجب أن يكون تحت إشراف مدرب لتجنب الـتمارين العشوائية والتي قد تؤدي إلى عدم تناسق ف الشكل العضلي ( عضلة أكبر من عضلة ) .

11- عندما تلاحظ أن لديك جنب أكثر من جنب ف الحجم مثلا عضلة الباي سيبس اليمنى أكبر من اليسرى ، فلا تخجل أن تخبر مدربك لكي يركز على الجانب الأيسر أثناء أدائك التمرين.

12- عند حدوث إصابة أو مزق عليك التوجه لمدربك أو لأخصائي العلاج الطبيعي .

13- الجري أو السباحة مرة أسبوعيا ( تسمى بالرياضات الهوائية او القلبية او الكارديو - AEROBIC TRAINING ) للحصول على لياقة بدنية مع الكتلة العضلية .

14- يجب ان تتعلم التنويع في برنامجك التدريبي فلا تاتي كل مرة لتلعب نفس الروتين من الـتمارين فكما تمل انت فان عضلاتك تمل مثلك لذا يجب ان تنوع في التدريب وان تنظم تدريبك قبل الدخول للجيم فتعلم ما الـتمارين التي ستلعبها و عدد المجموعات و التكرارت واترك حجم الاوزان لتحددة بنفسك اثناء التمرين اعتمادا على مقدرتك في ذلك اليوم فاليوم ليس كامس وليس كالغد فكل تمرينه لها ظروفها الخاصة واهم شيء كما سبق واشرت ان تشعر بانك ارهقت عضلتك بشكل مناسب لتحقق الضخامه وليس الشكل الذي يعرضك للاصابة .

 الهدف و الغاية : - ان تكون رياضة كمال الاجسام تهذيب وتثقيف للجسم والروح وأن لا تكون مصدر للبلطجة على الناس و الاعتداء عليهم ، اما الغاية هي ان يكون الانسان له جسم متناسق خالي من الترهلات و الشحوم و ذو لياقة رياضية صحية نافعة .

 معادلة سهلة 
 تمرين صحيح + غذاء صحيح + راحة = بناء عضلة صحيحة أن شاء الله
اتمنى ان تشاركونا أرائكم واستفساراتكم

2 comments :

عربي باي