الاثنين، 17 سبتمبر، 2012

عضلات الكتف - Shoulders


أهمية عضلة الكتف :  
الكتف عضلة مهمة جداً وهي من العضلات ذات القوام التي لا غنى عنها بحيث تقوم بدور التثبيت والإتزان عن رفع أي وزن وبأي حركة وهنا عمل الكتف مثل حلقة الوصل بين رفع الوزن والكتف لأن مركزة هو نقطة التحريك للذراع كاملاً فهو المسؤول عن الرفعة الاولى والباقي يتمثل في العضلات الأخرى التابعة للذراع.

تقسيم عضلة الكتف :  
عضلة الكتف مقسمة إلى ثلاثة أجزاء وهى :
1- الجزء الأمامي : يفصل الكتف عن الصدر
2- الجزء الجانبي : يفصل الكتف عن التراي
3- الجزء الخلفي : يفص الكتف عن الترابيس

تمرين عضلة الكتف :  
في اليوم الذي يكون عندك تمرين لعضلة الكتف يجب ان تخطط في تمرين جميع الأجزاء الثلاثة على إلا تزيد عن 5 تمارين في نظام التضخيم والتكرارات 12 - 10 - 8 - 6. أستعن بالجدول الذي وضعته مسبقاً في نظام التضخيم :

عملية بناء عضلة الكتف :  
- كما هو بين ، عضلة الكتف تعتبر من العضلات الصغير أي بطيئة في عملية البناء وهي تحتاج إلى وقت كاف لكي تصل إلى درجة التكوير وهي المستوى المتقدم للكتف بحيث يصبح شكلة كروي مستدير - ولكي تصل إلى هذه المرحلة يجب ان تتساوى جميع أجزاء الكتف بشكل متناسق - اما التقسيم فسوف يكون ظاهراً وهي علامة جيدة توصلت إليها فأبدأ بالمعادلة التالية :
(( تضخيم ثم تقسيم ثم تكوير ))

البار أو الدنبل أو الأجهزة :  
البـار : آليه ثابته هي رفع لأعلى مستوى وأنخفاض لأدنى مستوى سواءً أمامي أو خلفي
ملاحظة : لا يوجد حتى الآن تمرين جانبي على البار - فهو متخصص فقط للأمامي والخلفي وهو أيضاً تمرين واحد من الجهتين الأمامية والخلفية.
الدنابل : آليه حرة بكون بجميع الأتجاهات.ملاحظة : هنا التركيز يكون مهم جداً وللغاية والمتوقع أختلاف القوة بين الذراعين يجب أن تأخذ بالحسبان إذاً الوزن هو الهدف ثم التمرين - عكس البار -.
الأجهزة : تقوم بالغرض المناسب وهو آمن الطرق والأفضل للمبتدئين.ملاحظة : كل جهاز لديه عمل واحد فقط وحركة واحدة - التنوع مطلوب هنا لتحصل على العضلة المطلوبة -.

الإصابة :  
في حالات الإصابة - هنا نقول لك أبتعد عن رفع الأوزان بقدر الأمكان -.
في البداية : أنقطع عن رفع أي وزن وحتى أن كان خفيفاً إلى أن تخف الأصابة إلى النصف.
في فترة العلاج : توقع أن الفترة تتراوح بين الطويلة والقصيرة على حسب منطقة الإصابة.
الأسباب : التمرين الخاطئ - الرفع الغير متزن - عدم الأستعداد "التسخين" قبل التمرين - أصابات القديمة ناتجة عن لعب كرة قدم أو غيره - التوتر وعدم التركي

0 comments:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...